MAPS OF ARABIA | YOUR LOCAL SEO EXPERTS

دليل شامل لتكاليف ظهور الإعلانات على منصات التسويق الرقمية العالمية لعام 2022

السعر لكل مشاهدة

دليل شامل لتكاليف ظهور الإعلانات على منصات التسويق الرقمية العالمية لعام 2022

السعر لكل مشاهدة CPM أو ما يُسمى التكلفة لكل ألف ظهور، عبارة تسويقية طالما ترددت في أروقة الإنترنت، معبرة بشكل عملي عن تكلفة 1000 مشاهدة للإعلان الواحد، تكلفة يدفعها صاحب منتج أو خدمة ما، لمالك موقع ويب يقوم بنشر إعلان المنتج على صفحات موقعه. إنها عملية نفع متبادلة!.

عندما تقرر البدء بحملتك الإعلانية، فإن أول ما يجب عليك اختياره هو أسلوب الدفع مقابل الحملة، عندها ستكون أما خيارين بارزين في عالم الإعلانات الرقمية، السعر مقابل النقرة (CPC) أم السعر لكل مشاهدة (CPM)؟!. دعنا نتعرف معاً على هذين الخيارين و أفضليتهما.

تابع معنا وتعرّف أكثر على واحدة من أهم سُبُل تحسين محركات البحث وهي الإعلانات المدفوعة (Paid Advertising).


كيف نقوم بحساب التكلفة لكل ألف ظهور أو السعر لكل مشاهدة (CPM)؟

الامر لا يحتاج إلى خبير في الحساب! عمليات حسابية بسيطة يمكنها أن تضع أرقاماً دقيقة بين يدينا، تعبر عن تكلفة 1000 ظهور للإعلان الواحد. لكن ما هو القانون الرئيسي الذي نبني عليه حساباتنا؟

السعر لكل مشاهدة CPM = التكلفة الإجمالية للحملة الإعلانية ÷ عدد مرات ظهور الإعلان  × 1000

لنطرح مثالاً عملياً حول ذلك:

لنقل أنك ترصد لحملتك الإعلانية مبلغاً و قدره 10,000 دولار أمريكي، مع معدل ظهور للإعلان بقدر 5,000 مرة، فإن مقدار التكلفة لكل الف ظهور أو السعر لكل مشاهدة يبلغ:

CPM = 10,000 ÷ 5,000 × 1000 = 2000

أي صاحب الإعلان سيدفع 2000 دولار أمريكي لكل 1000 ظهور للإعلان الواحد.

هل أصبت بصداع؟! دعنا نبسط القانون أكثر من ذلك :

السعر لكل مشاهدة CPM: مفهوم يعبر عن 1000 ظهور للإعلان. اتفقنا؟

إنك ترصد مبلغاً مادياً و قدره 10,000 دولار أمريكي لتسويق خدمتك أو منتجك، فلو أن إعلانك هذا، قد ظهر للمتابعين 5,000 مرة، إذن فإن كل مرة ظهور ستكلف المالك 2 دولار أمريكي، بالتالي فإن مفهوم السعر لكل مشاهدة سيبلغ 2000 دولار أمريكي!


متوسط السعر لكل مشاهدة CPM عبر قنوات التسويق العالمية:

السعر لكل مشاهدة CPM
Digital Marketing

تتنوع أساليب التسويق العالمية، و تتنوع معها تكاليف الحملات الإعلانية التي تستهدف كل وسط رقمي على حدى، ما يثير دهشتنا كل يوم، هو اتساع رقعة المجتمع الرقمي، حتى أصبحنا بغنى عن أساليب التسويق التقليدية. سنتطرق الآن إلى ذكر تكلفة الحملات الإعلانية على أشهر أوساط التسويق الإلكتروني.

1- تكلفة الحملات الإعلانية على منصة Facebook:

إذا ما بدأنا الحديث عن تكلفة النقرة الواحدة على إعلان موجود على الفيسبوك، فإنه يكلف حوالي0.51 دولار أمريكي تقريباً، بينما تبلغ تكلفة 1000 ظهور للإعلان على منصة الفيسبوك حوالي 8 دولار أمريكي تقريباً. إنه مجال عمل جيد لمن يملكون صفحات تعج بالمستخدمين و المتفاعلين!

بعض الإعلانات تستهدف قيام الجمهور بإجراءات معينة كوضع إعجابات أو تعليقات أو حتى تنزيل بعض التطبيقات، و لكل أمر تكلفته الخاصة؛ فتكلفة الإعجاب تقارب 0,9 دولار امريكي، بينما تحميل التطبيقات يكلف حوالي 5 دولار امريكي.

2- تكلفة حملة إعلانية على Google Ads:

منصة Google Ads منصة عالمية، قادرة على إيصال أفكارك إلى فئة واسعة من الجمهور، لكن ما يعيبها هي التكلفة الضخمة لحملاتها الإعلانية إذا ما قارناها بمنصات السوشال ميديا! فإن كنت بصدد نشر علامتك التجارية بين الناس، أنصحك بالاكتفاء بإعلانات وسائل التواصل الاجتماعي، أما إن كنت ترغب في تحقيق عائد استثمار أفضل عبر النقر على روابط إعلاناتك، فإن منصة Google Ads تستطيع تحقيق ذلك.

لكن كيف نستطيع تحديد الطريقة الأفضل بين CPC و CPM؟

في الحقيقة، يبدو الأمر نسبياً، لايمكن الحكم به، لأن كلاهما بإمكانه توجيه المستخدم لتفعيل الإجراء النهائي! يبدو الامر مثيراً أليس كذلك؟ تسأل نفسك الآن كيف يمكن لطريقة السعر لكل مشاهدة CPM أن تقود المستخدم لإجراء نهائي؟! إن كثرة ظهور الإعلان الواحد للمستخدم سيجعل علامتك التجارية تنطبع في ذهنه، نتيجة لذلك، سيهرع في أي لحظة للاتصال بشركتك للاستفسار عن الخدمة و اقتنائها.

3- تكلفة حملة إعلانية على Instagram:

لديك صفحة إنستغرام مشهورة؟ ترغب في البدء باستثمار شهرة منشوراتك؟ بدأت باستقبال عروض إعلانية لشركات ناشئة لكنك تجهل الكلفة؟ سنقدم لك متوسط كلفة الحملات الإعلانية في ثلاث مجالات مختلفة:

  1. الدفع مقابل النقرة CPC: تبلغ تكلفة النقرة على إعلان موجود على الانستغرام حوالي 0.60 دولار أمريكي، تشمل هذه النقرة الإعجابات و التعليقات و أي نقرة على الإعلان و الروابط.
  2. الدفع مقابل المشاركة CPE:  تبلغ تكلفة المشاركة في انستغرام 0.04 دولار أمريكي تقريباً لعام 2021.
  3. السعر لكل مشاهدة CPM: تكلفة 1000 ظهور للإعلان الواحد على منصة الإنستغرام ما يقارب 3 دولار أمريكي أو أكثر في عام 2021.

لابدّ لنا أن نشير أيضاً إلى أن السعر لكل مشاهدة CPM على الانستغرام أخفض منه على الفيسبوك بحوالي النصف. لذلك كانت الإعلانات على الفيسبوك محبذة أكثر بالنسبة لأصحاب الشركات الناشئة!.

تابع أيضاً: فن استخدام التسويق الالكتروني في جذب العملاء


مزايا و عيوب الاعتماد على نظام الدفع مقابل 1000 ظهور CPM:

السعر لكل مشاهدة
التسويق الإلكتروني

تتلخص مزاياه في قدرته على توفير كثير من المال في الإعلانات التي تتميز بنسبة عالية من النقر إلى الظهور. في هذه الحالة بالتحديد فإنه يحقق كثير من التفوق على نظام الدفع مقابل النقرة CPC. كما أن CPM طريقة مميزة للغاية لتسويق علامتك التجارية الناشئة.

في المقابل، فإن أبرز مساوئ الدفع مقابل ألف ظهور للإعلان هو أن الإعلانات لن تجذب معدل نقرات مرتفع، خصوصاً في المواقع قليلة أو كثيرة الزيارات، بالتالي عائد الاستثمار منها لابدَ ان يكون منخفضاً.

ما هي شروط الاعتماد على مبدأ السعر لكل مشاهدة CPM؟

  1. قابلية الإعلان لجذب عدد مناسب من النقرات.
  2. النية في ترويج منتج أو خدمة جديدة.
  3. الترويج لعلامتك التجارية عموماً.

اقرا أيضاً: خدمات السيو في القطاع الصحي 2022


العلاقة بين CPM و Google؟

تكلفة 1000 ظهور للإعلان و السعر لكل مشاهدة
رجل يضع أمامه حاسوب شخصي و آلة حاسبة.

لا يزال محرك البحث غوغل يتربع على عرش محركات البحث من حيث القوة التسويقية! فإذا ما أرادت منصاته (YouTube، Gmail، وغيرها) أن تسوق لعلامة تجارية ما، فإن هذه العلامة التجارية حتماً ستنتقل إلى مستوى آخر من السطوة! مفهوم السعر لكل مشاهدة CPM يحتل مكانة مرموقة لدى غوغل، حيث أن تكلفة 1000 ظهور للإعلان الواحد عليه في عام 2018 تقارب ال 3 دولار أمريكي، و هو أمر مقبول نسبة لعائد الاستثمار الذي سيوفره لك.

كما أنه يطلب منك تحديد ميزانية يومية، الأمر الذي من شأنه أن يجنبك صرف كثير من المال عند مرور يوم حافل بالنقرات و المشاهدات.

العلاقة بين CPM و Social Media؟

وسائل التواصل الاجتماعي، وسيلة لا غنى عنها في مجال التسويق الرقمي، لا بدّ أن نجتهد في تسليط الضوء عليها قدر الإمكان. لذلك نضع بين يديكم متوسط تكلفة CPM لمنصات التواصل الاجتماعي، بدءاً من الأرخص:

  • التويتر Twitter: حوالي 5.80 دولار أمريكي.
  • اللينكد إن LinkedIn: حوالي 6 دولار أمريكي.
  • الإنستغرام Instagram: ما يقارب 6.70 دولار أمريكي تقريباً.
  • الفيسبوك Facebook: حوالي 8.50 دولار أمريكي تقريباً

نستنتج من ذلك أن التويتر هو الأرخص، بينما يعتبر الفيسبوك الأعلى تكلفة، رغم أنه الأقل تكلفة من حيث سعر النقرة الواحدة، لذلك دعونا نطلع على تكاليف النقرات CPC بدءاً من الأرخص:

  • فيسبوك Facebook: حوالي 0.51 دولار أمريكي.
  • تويتر Twitter: ما يقارب 0.53 دولار أمريكي.
  • إنستغرام Instagram:حوالي 1.28 دولار أمريكي.
  • لينكد إن LinkedIn: تكلف النقرة 5.61 دولار أمريكي تقريباً.

اقرا أيضاًً لماذا يبدو السيو ضرورياً في عصرنا الحديث؟


بذلك نكون قد وضعنا بين يديك دليلاً شاملاً حول مفهوم السعر لكل مشاهدة CPM، مع مقارنة نتائجه و تكلفته بتكلفة الدفع مقابل النقرة CPC، و سلطنا الضوء على التكلفة المتفاوتة بين منصات التسويق الرقمي المختلفة.

Get Free Audit